Responsive Ad Area

Share This Post

News / Winner

يوريكا تدعم مشاركة أول فريق أردني في المسابقة العربية للغواصات الآلية

يوريكا تدعم مشاركة أول فريق أردني في المسابقة العربية للغواصات الآلية

تعودنا على برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية بان تقوم عليها وتضطلع بها الشركات والمؤسسات الكبرى، وخصوصا مع ملاءتها المالية الكبيرة ومقدراتها البشرية وخيراتها المتراكمة في السوق.

هذا هو الانطباع العام السائد في السوق، لكن تغيير طريقة التفكير بالمسؤولية الاجتماعية، وعدم ربطها فقط بالموارد المالية والدعم المالي، يدفعنا للتفكير بهذا المفهوم بشكل اشمل غير محدود يصل الى درجة امكانية مساهمة شركات متوسطة وحتى صغيرة وناشئة في المجتمع والعمل على مبادرات ومشاريع يمكن ان تفيد هذا المجتمع وتدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعيية.

واستطاعت بعض المؤسسات والشركات الريادية كسر هذه القاعدة العامة، والانطباع العام الذي يربط المسؤولية الاجتماعية بالشركات والمؤسسسات الكبرى فقط، ومنها أكاديمية ” يوريكا” – المتخصصة بالتعليم الهندسي للأطفال والشباب – بدعمها لبعض المشاريع والمبادرات التي تقوم عليها دون اللجوء الى تمويل خارجي.

وستدعم ” يوريكا” – الاكاديمية التي تقترب من دخول عامها الثالث – مشاركة اول فريق أردني من طلبتها في المسابقة الدولية للغواصات والتي ستنظم في مدينة الاسكندرية في مصر خلال الفترة من 6 الى 8 من شهر ابريل (ROV 2017)الاليه و الروبوتات تحت الماء   ” نيسان” المقبل.

Eureka وانطلاقا من مسؤوليتها الإجتماعية تجاه الشباب الاردني، ستتكلّف ” يوريكا” بنصف مصاريف مشاركة فريقها الذي سيحمل اسم ”  وهو الفريق الاردني الاول والوحيد الذي يشارك في هذه المسابقة التى تقوم بعمل مهام تحت الماء كجمع حطام السفن اوC- Shark ” الوصل الى اماكن يصعب الانسان الوصول لها تحت البحار و المحيطات، حيث يشارك في المسابقة الشباب العربى سنويا من جميع الجامعات و المدارس لاستغلال فرصة التعلم و الابتكار و التطوير.

وستدعم ” يوريكا” مشاركة فريقها المكون من خمسة من المبتكرين والمهندسين الصغار وهو : رعد كلوب ” 15 سنة”، خالد الصعيدي ” 15 سنة”، بدر قدورة ” 14 سنة”، حمزة شداد ” 14 سنة”، عمر العمري ” 15 سنة”، باشراف المهندسين المشرفين : محمود عمر، وعماد العمري واللذين سيشرفان على تدريب الطلاب وتاهليهم للمشاركة في هذه المسابقة التي ستنعقد بنسختها العربية في الاسكندرية، لتؤهل و ستعقد المسابقة فى احدى MATEالفائزين بها للمشاركة في المسابقة الدولية فى ولاية كاليفورنيا لتنفيذ مهام يحددها مركز علوم البحار  اكبر (long beach port)موانى العالم

ويوريكا هي برنامج علمي مختص بالتعليم التكنولوجي المبدع والهندسة، وهي أول برنامج في الأردن والوطن العربي الذي يعمل على تطوير قدرات الطلاب الابداعية في مجالات الهندسة والتكنولوجيا عن طريق تدريس الطلاب المبادئ الرئيسية في الهندسة والإبداع لتحويل الأفكار إلى منتجات ملموس.

عن هذه المشاركة قالت مؤسسة أكاديمية ” يوريكا” المهندسة أفنان علي بان المؤسسة تدفع بكل الاتجاهات لدعم وتشجيع الاطفال والشباب الاردني للمشاركة في المسابقات والفعاليات المحلية والعربية والدولية وذلك لصقل مهاراتهم وزيادة خبراتهم، مشيرة الى ان الفريق الاردني الذي سيشارك في المسابقة العربية للغواصات الالية هو من الطلبة الذين اكتسبوا مهارات متقدمة في هندسة الكهرباء والهندسة الالكترونية والطاقة المتجددة والروبوت والبرمجة.

واضافت علي في حديثها لـ ” هاشتاق عربي” بان الاكاديمية ستتكلف بـ 50% من تكاليف مشاركة الفريق الاردني ( تكاليف السفر والاقامة والمشاركة والاجهزة)، موضحة بان هذه المشاركة هي الاولى من نوعها لفريق اردني حيث كانت التكاليف المادية وقلة الدعم التي تحد من مشاركة فرق اردنية في مثل هذه المسابقات الهامة المتقدمة.

وتاملت ان يحقق فريق ” يوريكا” انجازا متميزا في هذه الفعالية التي تحتاج الى بمهارات متقدمة، حيث يعتبر التحكم بالغواصات تحت الماء من الامور الصعبة.

وقالت علي : ” طلابنا مؤهلون ومدربون على العلوم التي يحتاجونها في مثل هذه المسابقات والتحديات

واكدت بان ” يوريكا” لا تنظر الى مشاركة هذا الفريق الاردني على انه عبء عليها ، بل تنظر اليه كـ ” واجب” لادماج طلابنا واتاحة الفرص لهم للمشاركة في مثل هذه المسابقات العربية والدولية المتقدمة التي ستكسبهم مهارات جديدة وتحفزهم على المنافسة مع الغير، حيث من المتوقع مشاركة 11 فريق مصري، وفرق من الامارات وتونس.

واضافت علي : ” سنبذل كل جهدنا لانجاح هذه المشاركة والفوز في هذه المسابقة “.

وتقوم أكاديمية يوريكا على فكرة تاهيل جيل مخترع ومبتكر وتجهيزهم خطوة بخطوة ليكونوا منتجين للتكنولوجيا لا مستهلكين لها فقط، فالأكاديمية تقدم برنامج علمي مختص بالتعليم التكنولوجي المبدع والهندسة، يعمل على تطوير قدرات الطلاب الابداعية في مجالات الهندسة والتكنولوجيا عن طريق تدريس الطلاب المبادئ الرئيسية في الهندسة والإبداع لتحويل الأفكار إلى منتجات ملموسة.

ويتميز برنامج ” يوريكا” بشموليته وتدرجه حيث يتكون من عدة مستويات ، كل مستوى 3 شهور ، هندسة كهربائية ، هندسة الكترونية ، انظمة التحكم ، الطاقة البديلة، الروبوتكس ، برمجة الألعاب الإلكترونية ، برمجة تطبيقات المحمول ، ريادة الأعمال التكنولوجية ( براءة الإختراع،البحث و التطوير) ،خطة اعمال تكنولوجية.

Share This Post

Lost Password

Register

Skip to toolbar