Responsive Ad Area

Share This Post

Business / News

فتيات أردنيات يقتحمن عالم الريادة بمشروع يعنى بتعليم الأطفال

فتيات أردنيات يقتحمن عالم الريادة بمشروع يعنى بتعليم الأطفال

شغف ونشاط ومشاركات في فعاليات متنوعة تنعقد هنا وهناك ضمن بيئة ريادة الاعمال الاردنية، وخصوصا في مجمع الاعمال في عمان – تواصل الفتيات الاردنيات الثلاث : رشا الخطيب، سمية عاهد، ورغدة ابو طير، تعلّم مبادىء ريادة الاعمال، والتعليم التفاعلي، وتقنية المعلومات، والاندماج في هذه البيئة، حتى وصلن الى مرحلة التأسيس لمشروعهن الخاص الذي يحلمن ان يحدث أثرا كبيرا في مضمار تعليم الأطفال.

الفتيات الثلاث – اللواتي لم يتجاوز عمر أكبرهن الـ 17 سنة – استطعن ان يدشنن اولى مراحل او ” كورسات” مشروعهن الخاص الذي أطلقن عليه اسم ” أكاديمية Mind Shift” وهي مشروع يعنى بتعليم الأطفال أسس ريادة الاعمال والمهارات الحياتية والعملية وتنمية فكر الابتكار عندهم عبر وسائل ونشاطات تعليمية مبتكرة بعيدا عن التعليم التقليدي والمحاضرات ” المعلوماتية”.

وتحلم كل من رشا، سمية، ورغدة بان بتطوير مشروعهن خلال المرحلة المقبلة والبناء على باشرن بالعمل عليه لتقديم فعاليات ونشاطات وكورسات متقدمة للاطفال في ريادة الاعمال، كما يسعين الى تسجيل هذا المشروع كشركة غير ربحية خلال المرحلة المقبلة، مع دعم من عدة جهات في بيئة ريادة الاعمال في المملكة.

وتقول رشا الخطيب – 17 سنة وهي تدرس في المرحلة النهائية للثانوية – بان المشروع الذي باشرت التحضير والعمل عليه مع صديقاتها خلال العام الماضي وابتدا بصفحة على الفيسبوك هو أكاديمية غير ربحية هدفها تعليم طلاب المدارس من عمر 8-14 سنة المهارات الحياتية التي يحتاجونها كالعمل الجماعي و تنظيم الوقت، وريادة الاعمال.

وتقول الخطيب بان تركيزها على موضوعة ريادة الاعمال والتفكير في هذا المشروع وتكوين فريق مع صديقاتها : سمية ورغدة لتنفيذه جاء بعد مشاركتها في المؤتمر العالمي للريادة الذي انعقد في الولايات المتحدة الامريكية في شهر تموز ” يوليو” الماضي، مؤكدة ان المشروع يهدف ايضا الى تنمية فكر الريادة لدى الاطفال والذين سيشكلون مستقبلنا،

وتضيف بان المشروع يهدف لتجاوز المفاهيم التقليدية في التعليم والتي تعتمد على التلقين والمعلومات فقط وهو الامر الذي لا يساعد الاطفال والطلاب على الابداع والابتكار والاندماج والتفوق مستقبلا في الحياة العملية، مشيرة الى انه سيجري العمل الفترة المقبلة على اطلاق الموقع الالكتروني للشركة او الاكاديمية الى جانب صفتها الفيسبوكية.

وتؤكّد الشريكة الثانية في المشروع سمية عاهد – 16 سنة في المراحل النهائية للثانوية – بان المشروع انطلق فعليا على ارض الواقع الشهر الماضي بدعم من كل مبينة بان المشروع استطاع ان يجذب حتى الان 25 طالبا اندمجو في 3 فعاليات انعقدت منذ الشهر الماضي وحتى اليوم Oasis500, VBC & Easy Taxi،من :  وركزت في معظمها على تعليمهم مبادىء التفكير والمبيعات والاعلان وغيرها من المهارات الحياتية.

لافتة الى اهميةMind Shiftوتوضح عاهد بان ريادة الاعمال هي ان تفكر في كل ما هو جديد وما يمكن ان يغير ان المجتمع، وعلى هذه المبادىء يقوم مشروع ، التفاعل والتعليم بالطرق الحديثة لتحفيز الصغار على الابداع والابتكار.

وتقول : لان تعليمنا يعتمد في معظمه على التلقين والحفظ، فكرنا بهذا المشروع لنضيف مفاهيم جديدة تساعد الطلاب في اطلاق مواهبهم وافكارهم الريادية الامر الذي من شانه ان يسهم في حل مشاكل المجتمع مستقبلا.

من جانبها اكدت الشريكة الثالثة في المشروع رغدة ابو طير – وهي 16 سنة ايضا في المرحلة النهائية للدراسة الثانوية – على اهمية الابداع والابتكار والتفكير منذ الصغر في تاسيس المشاريع والاعمال الخاصة، وقالت : ” انا شخصيا احلم بتاسيس مشاريع خاصة في المستقبل الى جانب تطلعي لدراسة الاعلام او تقنية المعلومات خلال السنوات القادمة”.

واوضحت ابو طير بان اول كورسات المشروع سينقسم الى 6 فعاليات تنعقد ايام السبت في مبنى اويسس 500 وقد نفذ منها 3: حيث تطرقنا في اول ثلاثة فعاليات على تعليم الاطفال مهارات ادارة الوقت، وخدمة العملاء، الاعلان، اعادة التدوير، ومفاهيم اساسية للاعمال، وغيرها من خلال التعاون مع محاضرين متخصصين يتطوعون للعمل معنا.

وتشير ابو طير الى ان الصغار ينقسمون في الفعاليات الى مجموعات، حيث نسعى من خلال ذلك الى تطوير مفهوم العمل كفريق، والتركيز ايضا على مفاهيم تطوير وتعليم المعلومة بشكل تفاعلي ابتكاري بدلا من القاء وتلقي المعلومات فقط.

وكان اجتماع رشا وسمية ورغدة على هذا المشروع بعد نجاحهن في جلب وتنظيم فعالية ” ستارتب هادل” – هذه الفعالية العالمية المتخصصة في ريادة الاعمال – وعقدها في الاردن لاول مرة خلال الشهر الاخير من العام الماضي.

 ، مركز الملكة رانيا للريادة، وبدعم بنك الاتحاد وشركة أمنية و كريم” Global Entrepreneurship Network”وجاء تنظيم هذه الفعالية بالتعاون مع .

وركزت الفعالية على أصحاب الأفكار و الشركات الناشئة التي تحل مشاكل عالمية و دولية في هذا الوقت. وضمت متحدثين و نشاطات بسيطة، ومحاضرات توعوية لكل مجموعات المشاركين.

و في أخر ايام الفعالية عمل المشاركون على تطوير مشاريعهم و عرضوها أمام لجنة حكام و ثم فاز بجدارة 6 أفرقة.

وتسعى كل من رشا وسمية ورغدة الفترة المقبلة على تطوير مشروعهن الخاص، والاندماج اكثر ببيئة ريادة الاعمال، ليساعدن انفسهن في تطوير حياتهن الخاصة والمساهمة في تطوير بيئة ريادة الاعمال في المستقبل.

“هاشتاق عربي”

Share This Post

Lost Password

Register

Skip to toolbar