Responsive Ad Area

Share This Post

Award / News

خمسة وستون “انجازاً أردنياً سجلّت في 2016”

خمسة وستون “انجازاً أردنياً سجلّت في 2016”

رغم ما شهدناه السنة الماضية من تحديات كبيرة وخصوصا في الجانبين الامني والاقتصادي، واحداث أليمة تعرضت لها المملكة على يد ” الارهاب” وراح ضحيتها العديد من الشهداء الابرياء، كان اخرها احداث الكرك وتفجيرات اسطنبول التي قضى فيها اردنيون، الا ان 2016 كانت شاهدة ايضا على افراح اردنية كثيرة اعلنها شباب وشخصيات اردنية متميزة من مختلف القطاعات والتخصصات، عندما سجلوا انجازات متميزة في محافل عربية ودولية.

كانت المواهب الاردنية المتميزة تنسينا ما احدثه ” الارهاب” من ألم وحزن فينا، وتحركنا نحو الفرح وتشد من عزيمتنا وتعطينا دفعات من الامل والقوة بان هذا البلد مميز بموراده البشرية رغم فقره في الموارد الطبيعية وموارد الطاقة.

موقع ” هاشتاق عربي” تابع هذه الانجازات خلال العام الماضي ، وسجلها اولا باول، ومع دخولنا العام الجديد 2017 نقدم لكم اليوم رصدا متكامل لهذه الانجازات من مختلف القطاعات والمحافل التي تواجد وتميز خلالها الاردنيون، واليكم هذه الوجبة المتكاملة من الامل والفرح:

1- أحمد أبو غوش: أفضل لاعب تايكواندو في العالم وصاحب أول ذهبية اردنية في الاولمبياد
فاز لاعب المنتخب الوطني للتايكواندو أحمد أبو غوش في الشهر الاخير من العام الماضي بجائزة أفضل لاعب في العالم، بعد منافسة مع اربعة لاعبين عالميين.
وحل المدرب الوطني فارس العساف في المركز الثاني في جائزة أفضل مدرب في العالم، بعد مدرب من أذربيجان، في ظل الإنجاز الذي حققه في أولمبياد ريو دي جانييرو، المتمثل بقيادته أحمد أبوغوش للميدالية الذهبية.
وكان ابو غوش – ابن الـ 20 عاما – سجّل انجازا اردنيا وعربيا كبيرا عندما حقق ذهبية أولمبياد ريو 2016 في بطولة التايكواندو لوزن تحت 68 كيلوغرام، عندما تفوق في المباراة النهائيةعلى الروسي أليكسي دينيسينكو، وهو صاحب الميدالية الفضية في أولمبياد لندن 2012، وصاحب فضية بطولة العالم في روسيا عام 2015.
والذهبية التي حققها أبو غوش هي أول ميدالية يحصل عليها الأردن في التاريخ الأولمبي بعد 3 ميداليات برونزية شرفية حصل عليها أبطال التايكواندو إحسان أبو شيخه، وسامر كمال في سيول 1988، وعمار فهد في أولمبياد برشلونة 1992. لكن رياضة التايكواندو لم تكن آنذاك رياضة أولمبية معتمدة بشكل رسمي.

2- الباحث ” سديم قديسات ” يظفر بلقب ” نجوم العلوم ”
وفي مضمار العلوم والبحوث والاختراعات الطبية، سجلّ الباحث الطبي الأردني سديم قديسات انجازا للاردن على المستوى العربي عندما ظفر بلقب البرنامج التلفزيوني “نجوم العلوم” الذي يبث على قناة ” MBC4 ” بإبتكاره جهاز ” GenomiQ ” لتطوير دقة وسرعة الفحوصات الجينية لمرضى السرطان.
وتفوق الاردني قديسات – ابن الـ 28 عاما – في الحلقة الاخيرة من الموسم الثامن لبرنامج ” نجوم العلوم”، بعد ان حاز اعلى نسبة اوعلامة مكونة من : تصويت الجمهور وتصويت لجنة الحكم، ليتفوّق على ثلاثة متنافسين اخرين : الجزائري عبد الرحيم بورويس، ، البحريني غسان يوسف ، واللبناني سيفاك بابيكيان.
وإختراع قديسات عبارة عن جهاز آلي يعمل على إسقاط العينات في المختبرات الجينية بالمستشفيات بشكل آلي، ما يوفر على المرضى الكثير من العناء والوقت والكلفة.

3- فيلم “ذيب” يبلغ نهائيات جائزة الاوسكار العالمية
تأهل فيلم “ذيب” الاردني للمخرج ناجي ابو نوار العام الماضي الى نهائيات الجائزة العالمية للاعمال السينمائية “الاوسكار”، حيث نافس وبقوة على الجائزة.
فيلم ” ذيب” – الذي جرى تصويره في وادي رم – ورغم انه لم يفز بالجائزة كأفضل فيلم غير ناطق بالانجليزية الا أن التأهل لهذه المرحلة من الجائزة العالمية يعتبر انجاز كبير لصناعة الافلام الاردنية.
وتنافس الفيلم الاردني مع أربعة افلام أخرى، هي “امبرايس اوف ذي سربنت” من كولومبيا، و”سان اوف شول” من المجر، وفيلم “ايه وور” من الدنمارك، و”مستانغ” من فرنسا.
ويعد ذيب أول فيلم روائي لمخرجه ابو نوار والذي نال في اول عرض له جائزة مسابقة افاق في مهرجان فينيسيا،وكتب السيناريو للفيلم باسل غندور، وتدور الأحداث التي تبرز سحر الصحراء الأردنية، في وادي رم، والفيلم يتناول العلاقة بين المكان والأفراد والقدرة على التكيف في حقبة تعود لما قبل الحرب العالمية الأولى والثورة العربية الكبرى في 1916 وإنشاء الخط الحجازي الحديدي والتغيرات التي طالت تلك المنطقة.

4- نصراوين وميمون : مشاركة ناجحة في منافسات”هارفرد ” و3 جوائز في مسابقة الابتكار العالمي
سجل الرياديان الأردنيان : تالا نصراوين، وماهر ميمون، اصحاب فكرة ومشروع ” سولار بيزو كلين” – ( مشروع أثر تجمع الغبار على الألواح الشمسية المولدة للطاقة وطرق تنظيفها ذاتياً- solar piezo clean) – انجازا اردنيا رياديا بمشاركة ناجحة في المسابقة العالمية ( Harvard Arab Weekend 5 ) في “بوسطن” في الولايات المتحدة الامريكية.
وجرى اختيار المشروع الاردني ” سولار بيزوكلين” مرشحا الى جانب تسعة مشاريع عربية اخرى شاركوا في المرحلة النهائية من المسابقة التي تقدم لها 150 مشروعا من مختلف انحاء العالم ، ما يعد انجازا اردنيا جديدا للشركة ريادية اردنية تحمل فكرة مميزة.
وفاز في المسابقة من بين المشاريع العشرة التي شاركت في المرحلة النهائية للمسابقة فتاة مصرية مقيمة في ” بوسطن” بمشروع لتكرير المياه، بيد ان الرياديان نصراوين وميمون يؤكّدان بان وصولهما الى المرحلة النهائية في هذه المسابقة العالمية هو انجاز كبير للأردن ولشركة ” سولار بيزوكلين” التي تمكنت من عرض فكرتها امام جمهور كبير،فضلا عن الخبرات الكبيرة التي اكتسباها من هذه التجربة ما يدفعهما قدما لتطوير المشروع الذي تخصص في موضوع عالمي هام كالطاقة المتجددة.
وتتلخص فكرة مشروع “شركة سولار بيزوكلين” باختراع وتطوير نظام سهل التركيب يضاف على سطح الألواح الشمسية والذي يعمل على تنظيف وازالة الغبار كليا, دون الحاجة الى الماء, ولا يحتاج الى صيانة, ويعمل بشكل تلقائي اوتوماتيكي كلما تجمع الغبار على سطح الالواح الشمسية الخطوة القادمة للشركة هي استكمال البحث والتطوير وفحص هذه التقنية المميزة التي تهدف الى زيادة كفاءة الالواح الشمسية وجعل الاستثمارات في هذا القطاع اكثر جاذبية .
وحقق مشروع ” سولار بيزوكلين” العام الماضي ثلاثة جوائز في مسابقة “الابتكار العالمي من خلال العلوم والتكنولوجيا – GIST TECH-I 2016″، التي عقدت في “وادي السيليكون” بولاية كاليفورنيا الأميركية منتصف العام الحالي، وهذه الجوائز هي: جائزة المركز الثاني بمسابقة الابتكار العالمية، وجائزة العلوم والتكنولوجيا، وجائزة اختيار الحضور لأفضل مشروع.

5- عبد الرحمن الزغول : جائزتين في مضمار العمل المجتمعي والتطوعي
حاز الريادي الأردني عبد الرحمن الزغول خلال العام الماضي على جائزتين على المستوى العربي والاقليمي في مضمار العمل المجتمعي والتطوعي عن مبادرته ” الخبز من اجل التعليم”.
وحصل الزغول خلال الشهر الماضي على جائزة الإبداع المجتمعىّ عن مبادرته من مؤسسة ” الفكر العربي “، وقبل ذلك كان يحصد المركز الثالث ضمن جائزة مبادرات الشباب التطوعية والإنسانية والتي اعلنت نتائجها في الكويت، اذ استطاعت مبادرة «الخبز من أجل التعليم» الاردنية ان تحصد هذا المركز في هذه المسابقة من بين 640 مشروعا تنافسوا للوصول الى النهائيات.
وتهدف مبادرة ” الخبز من اجل التعليم” Bread for Education Initiative – التي انطلقت بفكرة الشاب الاردني عبد الرحمن الزغول في العام 2013 – الى اعادة تدوير بقايا الخبز التى يتم جمعها من المخابز والمدارس والبيوت والمطاعم والفنادق ، لاعادة تجفيفه واستخدامه كغذاء للحيوانات واستثمار العائد المالي بتوفير منح دراسية للطلبة المتسربين من التعليم في المناطق الاقل حظا من الطلبة الاردنيين والطلبة السوريين.

6- “ناسا” تسمي كوكبا باسم طالب أردني من خريجي مدرسة اليوبيل
أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” اسم طالب أردني من خريجي مدرسة اليوبيل التابعة لمؤسسة الملك الحسين على أحد الكواكب المكتشفة حديثا، تكريما لريادته العالمية في البحوث العلمية الخاصة بالرياضيات.
وأشارت وكالة ناسا على موقعها الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية، أنها استخدمت اسم الطالب صلاح الدين أبو الشيخ للتعريف بالكوكب “28831 Abu- Alshaikh” “المكتشف في أيار (مايو) 2000 من قبل فريق أبحاث مختبر “لينيار” لاكتشاف الكويكبات القريبة من الأرض.
وحقق الطالب أبو الشيخ المركز الثاني في مسابقة إنتل للهندسة التي أقيمت عام 2013 في الولايات المتحدة الأميركية، متقدما على آلاف الطلبة من 71 دولة حول العالم على مشروعه لحل مسألة حسابية غير قابلة للحل، واستطاع خلال عمل 10 ساعات يوميا، على مدار عام كامل، أن يوجد الحل الدقيق لاحتساب مساحة الشكل وحجمه وأبعاده، بإشراف أستاذه في مدرسة اليوبيل المهندس معن أبو محفوظ وعميد كلية العلوم في الجامعة الأردنية الدكتور شاهر المومني.

7- هدى الحسيني: مهندسة اردنية متفوقة تحصد فضية ” ستيفي العالمية”
سجلت المهندسة الأردنية الريادية هدى الحسيني العام الماضي انجازا اردنيا متميزا عندما حصدت الجائزة الفضية في مسابقة ” ستيفي” العالمية للنساء في الأعمال لعام 2016 فئة
(Employee of the Year – Government or Non-Profit)، بعد أن خاضت غمار نهائيات هذه المسابقة العالمية الى جانب سيدات من امريكا تنافسن معها على ثلاثة مراتب : الذهبية، الفضية، والبرونزية.
وأعلنت النتائج النهائية للمسابقة في نيويورك في الولايات المتحدة الامريكية، حيث تنافست الحسيني مع خمس امريكيات تأهلن الى نهائيات هذه الفئة وسبق لهن الفوز بالجائزة.
وتعتبر جوائز ” The Stevie Awards ” من أرفع الجوائز التي تُمنح في مجال الأعمال عالمياً، وقد جرى تأسيس الجائزة عام 2002، لتكريم أفضل الممارسات والإنجازات والخدمات والمنتجات، والشركات والرياديين والمحترفين والمبدعين العاملين في مجال الأعمال، وخلق اعتراف وتقدير لإنجازاتهم في جميع أنحاء العالم.
وكان سبق للمهندسة الحسيني ان حصلت على عدة جوائز بالريادة والابداع والادب، ومع فوزها الجديد هذا تضيف انجازا جديدا للشباب والسيدات الاردنيات الى جانب ما حققه الشباب الاردني في العام 2016 من انجازات في مضمار ريادة الاعمال، الفن،والرياضة.
وكانت الحسيني فازت في العام 2014 بجائزة “ستيفي العالمية للنساء في الأعمال” فئة موظف العام على مستوى العالم للمؤسسات غير الحكومية، وشاركت العام الحالي وللسنة الثالثة على التوالي في التحكيم في هذه الجائزة العالمية ببرامجها المختلفة.

8- ليث حمد يحصد المركز الثالث في مسابقة الابتكار العالمي
سجل المبتكر الاردني ليث حمد المركز الثالث في مسابقة “الابتكار العالمي من خلال العلوم والتكنولوجيا – GIST TECH-I 2016″، التي عقدت في “وادي السيليكون” بولاية كاليفورنيا الأميركية، عن ابتكاره “جهاز ذكي لمراقبة اسطوانات الغاز ClevG”، الذي يحول أسطوانة الغاز الى جهاز ذكي موصول بالأنترنت.
وبذلك حقق حمد انجازا اردنيا متميزا في مضمار الابتكار والريادة لا سيما وان المسابقة العالمية شهدت تنافس نخبة من رياديي الأعمال على مستوى العالم.
وابتكار الشاب الاردني حمد هو “جهاز ذكي لمراقبة اسطوانات الغاز ClevG”، وكان هذا الابتكار حصد الجائزة الأولى في مسابقة تصميم الإلكترونيات من شركة انتل على مستوى الأردن، والمركز الأول عربياً في مسابقة الشبكة العربية للابتكار، فضلاً عن جائزة الابتكار العالمية.
وتتمحور الفكرة حول جهاز الكتروني ذكي يتم تركيبه على اسطوانة الغاز وتوصيله بالإنترنت عبر موقع وتطبيق خاص، لمراقبة وقياس نسبة الغاز داخلها، وإشعار المستخدم بنسبة الغاز المتبقية واقتراب نفادها من الأسطوانة، كما يحتوي على جهاز إنذار للحرارة وتسريب الغاز، ويحتوي الجهاز أيضاً على نظام إعادة التعبئة.
وتعد مسابقة “الابتكار العالمي من خلال العلوم والتكنولوجيا – GIST TECH-I 2016″، جزءاً من مبادرة الابتكار العالمي للعلوم والتكنولوجيا GIST التابعة لوزارة الخارجية الأميركي.

9- أردنيون يحصدون 4 جوائز في قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب
وأعلن يوم أول من أمس في دبي رسميا عن اسماء الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب ضمن مختلف فئاتها وذلك خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة تزامناً مع انطلاق أعمال الدورة الثانية لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب حيث حصد أردنيون 4 جوائز ضمن هذه الفعالية العربية في اربع فئات.
وفاز بالجائزة عن فئة ريادة الأعمال الشاب الأردني وائل عتيلي الشريك المؤسس ومدير المحتوى الإبداعي لشبكة “خرابيش” لدوره البارز في تأسيس مشاريع مبتكرة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تعتبر “خرابيش” اليوم من أكثر شبكات الإعلام الترفيهي سرعة في النمو عبر وسائل الإعلام الجديدة والمواقع الاجتماعية على شبكة الإنترنت كونها تعبر عن واقع الشباب العربي وطموحاته وتطلعاته.
وفي فئة القطاع الخاص فاز الأردني سميح طوقان رئيس مجلس إدارة مجموعة جبار للإنترنت وأحد مؤسسي مؤسسة ( Oasis500 ) مسرعة الأعمال الأولى في الأردن والرائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وذلك تكريما لجهوده في مجال تكنولوجيا المعلومات ودعم المحتوى الرقمي وقنوات التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية والعالم.
وضمن فئة التعليم فازت “مؤسسة الملكة رانيا للتعليم” من المملكة الأردنية الهاشمية لتقديمها خدمات تعليمية مبتكرة في الأردن والمنطقة يمكن أن تسهم في إحداث تغيير إيجابي في التوجهات والمواقف الأكاديمية والعملية من التعليم ومدخلاته ومخرجاته والتحفيز على الإبداع من خلال إنتاج وتعميم النشرات والمدونات والبيانات والتقارير وتسهيل وصول القارئ والمفكر والباحث إلى المعلومات والمستجدات في هذا المجال وتسلّمت الجائزة هيفاء العطية الرئيسة التنفيذية للمؤسسة.
وفي فئة خدمة المجتمع فازت المحامية والإعلامية الأردنية علا الفارس مقدمة البرامج في “إم بي سي” لمساهمتها الناجحة في توظيف قنوات التواصل الاجتماعي في دعم عدد من المبادرات الإنسانية وتعزيز الوعي بالجهات التي تسخِّر جهودها في خدمة المجتمع.

10- الحجاج وقرادة يحقّقان فضيتان في الألعب البارالمبية
حقق لاعب رفع الاثقال لذوي الاحتياجات الخاصة عمر قرادة الاسبوع الماضي الميدالية الفضية لمنافسات رفع الاثقال في الالعاب البارلمبية ريو 2016 لوزن 49 كغم بعد ما رفع وزن 177 كغم وحل ثانيا بعد اللاعب الفيتنامي كونغ لي فان وحل بالمركز الثالث الهنغاري نادور تنكيل .
وأحرزت لاعبة رفع الأثقال ثروى الحجاج الميدالية الفضية في منافسات رفع الأثقال للسيدات وزن 86 ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية المقامة في ريو حاليا.
وتمكنت صاحبة ال 43 عاما من رفع 119 كغم لتحرز الميدالية الفضية خلف المصرية رندة محمود التي أحرزت بدورها الميدالية الذهبية.
وبذلك تصبح حصيلة الأردن ميداليتين حتى الآن في دورة الالعاب البارالمبية بعد أن تمكن عمر قرادة من احراز الفضية في منافسات رفع الأثقال لوزن 49 كغم .
وحاز الاردن في نفس الدورة ميدالية برونزية عن طريق اللاعب جميل شبلي جعلت الأردن تحتل المركز التاسع عربيا والستين عالميا.

11- آيات عمرو : أول عربية في “مسابقة ناسا”
سجلت المهندسة الأردنية الشابة آيات عمر إنجازا أردنيا وعربيا على الصعيد العلمي، عندما تمكنت من دخول والمشاركة في مسابقة ناسا الدولية الخاصة بالأفكار المبتكرة، في مجال اكتشاف الفضاء لتكون اول عربية تحقق هذا الانجاز.
وكانت فكرة مشروع عمرو تقوم على صناعة روبوت متعدد المهام قادر على استكشاف أحد كواكب المجموعة الشمسية.
وبهذا تمكنت عمرو التي لم تتجاوز الخامسة والعشرين من عمرها من حجز مقعد للأردن في وكالة الفضاء العالمية، ولاحقا تم تتويج عمرو في لندن بجائزة عالمية نظر لتميزها العلمي.

12- الطالبة الأردنية رؤى حمو تحرز المركز الثاني في تحدّي القراء العربي
وأحرزت الطالبة الاردنية – ابنة التسعة أعوام – رؤى حمو العام الماضي المركز الثاني في مسابقة ” تحدّي القراءة العربي” التي اعلنت نتائجها في امارة دبي بحضور حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
ومثلت الطالبة الاردنية رؤى حمو – منمدرسة الأهلية للبنات – الأردن في حفل تتويج ” بطل تحدي القراءة العربي 2016 ” الذي خاض غمار المنافسة فيه 18 طالبا عربيا من 15 دولة عربية وهي: الإمارات العربية المتحدة، والجزائر، والبحرين، والسعودية، وقطر، الكويت، وعُمان، والأردن، وفلسطين، ولبنان، والمغرب، وموريتانيا، تونس والسودان، ومصر.
ويعتبر ” تحدي القراءة العربي” أول أولمبياد عربي للقراءة حيث استقطب في دورته الأولى أكثر من 3.5 مليون طالب وطالبة من 54 جنسية مقدما جوائز بقيمة 11 مليون درهم إماراتي.

13- وعد الخزاعي الأولى في مسابقة ” يونيدو” الأممية
فازت الأردنية وعد الخزاعي بالمركز الأول في مسابقة الشباب المبدع التي نظمتها منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” بمشاركة نحو 2500 شاب من مختلف دول العالم.
ونافست الخزاعي في المسابقة بمقالة وفيديو حول الأهداف ال 17 التي تسعى الامم المتحدة لتحقيقها عام 2030 وتناولت التحديات التي تواجه تحقيق هذه الأهداف ومن ضمنها القضاء على الفقر وزيادة التصنيع لضمان التنميه المستدامة.
وتتعاون يونيدو مع “المنصة العالمية” التي أنشئت لاستكشاف وتطوير الإمكانات القيادية للشباب المبدعين بالعالم.
ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” ومقرها فيينا – النمسا تهدف الى تعزيز وتسريع التنمية الصناعية في الدول النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية وتعزيز التعاون الصناعي الدولي.

14- سلسبيل صبيح تحصل على جائزة أفضل شخصية قيادية
حصلت الإعلامية والناشطة في مجال حقوق الإنسان، سلسبيل صبيح، على جائزة أفضل شخصية قيادية وإعلامية في دولة الكويت.
وكانت صبيح من ضمن ستين شخصية قيادية وإعلامية وأصحاب الأعمال الرائدة وأصحاب الأعمال الرائدة في الكويت، لتكون أول قيادية أردنية تفوز بهذه الجائزة التي تنظمها وزارة الشباب الكويتية لتنمية روح العمل الاجتماعي والمدني.
وحصلت صبيح على الترشح لنيل الجائزة من قبل الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان التي تابعت النشاطات الاجتماعية والتنموية التي قامت بها سلسبيل في كل من ليبيا وتونس والأردن.

15- مشروع أردني يفوز بجائزة أفضل مشروع طاقة ابداعي عن الشرق الأوسط
فاز مشروع المؤسسة العالمية للتخزين والتبريد والذي نفذته شركة الكفاءة لحلول الطاقة والبيئة بجائزة (أفضل مشروع طاقة ابداعي لعام 2016 عن منطقة الشرق الأوسط) وذلك خلال المؤتمر 39 لجمعية مهندسي الطاقة العالمية الذي انعقد في امريكا العام الماضي.
وتم ترشيح المشروع الفائز والذي تم تنفيذه في مستودعات تبريد المؤسسة العالمية للتخزين والتبريد، “كونه مشروعا رائدا في مجال أنظمة الطاقة الشمسية (الكهروضوئية) من حيث التصميم والتركيب والتنفيذ”.
ويعد المشروع الذي تم تصميمه وتنفيذه بخبرات أردنية “مثالا رائدا على مستوى منطقة الشرق الأوسط” وتم انجازه على عدة مراحل ابتداء من إجراء دراسة التدقيق الطاقي والتي خرجت بتوصيات متعددة تتضمن إجراءات ترشيد استهلاك الطاقة في المخازن والبرادات، وصولا إلى تصميم وتركيب وتشغيل نظام طاقة كهروضوئية بسعة 198 كيلو واط يعمل من خلال نظام عدادات صافي القياس.

16- علاء السلال يحصد جائزة ” ريادي العام” من أريبيان بزنس
وفي دبي ، حصد الريادي الاردني السلال جائزة “ريادي العام” عن فئة الشباب وذلك ضمن جوائز ” اريبيان بزنس 2016″ للشركات الناشئة.
وجاء فوز السلال من بين 6 شركات عربية ناشئة يشرف عليها شباب عرب ترشحت ضمن فئة “ريادي العام – فئة الشباب”، حيث تضمنت جائزة “اريبيان” بزنس 2016 على 14 جائزة وفئة.
و “جملون” – الذي تاسس في العام 2010 – هو موقع الكتروني متخصص في عرض وبيع وتوزيع الكتب الكترونيا عبر شبكة الانترنت.
ويعد فوز الريادي الاردني علاء السلال انجازا جديدا لشركة ريادية اردنية تاسست في العام 2010 وتشهد اليوم توسعا في عملياتها في الاردن والمنطقة، في مضمار التجارة الالكترونية وبيع الكتب عبر الانترنت، اذ يطمح الريادي علاء كما يقول دائما بان يحول ” جملون” الى “امازون” المنطقة العربية، وكان الريادي علاء قد فاز سابقا في جائزة ” قمة ريادة الاعمال” في دبي عام 2012.

17- الدكتور محمد الحوري يخترع شريحة لمرضى القلب
حقق الدكتور الاردني محمد رضوان الحوري انجازا اردنيا في مضمار الطب عندما اخترع شريحة الكترونية تعمل بالضوء لقياس نبض القلب لاقصى مدة ممكنة وباقل التكاليف وذلك لمساعدة مرضى القلب .
الحوري ، وهو من بلدة حور في محافظة اربد عمل ايضا على تصميم شريحة اخرى تعمل على تحسين عمل الذاكرة الالكترونية في الحواسيب وتم نشر هذا المشروع من خلال مشاركته في المؤتمر الدولي للدوائر والانظمة (ISCAS) في استراليا.
كما صمم الدكتور الحوري، ومن خلال مركز خليفة لاشباه الموصلات في الامارات، شريحة الكترونية لتحويل طاقة الانسان الحرارية لطاقة كهربائية لتشغيل الاجهزة ذات الطاقة القليلة بكفاءة عالية وبدون استخدام البطاريات.
وحصل الحوري على ثلاثة براءات اختراع في مجالات الطاقة البديلة واعتمدت في الولايات المتحدة الاميركية.

18- أمجد تادرس يفوز بإحدى جوائز ‘إيمي’ للبرامج الإخبارية والوثائقية
فاز الإعلامي الأردني أمجد تادرس، العام الماضي بواحدة من جوائز “إيمي” الأميركية رفيعة المستوى والمخصصة للبرامج الإخبارية والوثائقية، وذلك عن تقرير ساهم بإعداده ضمن فريق برنامج ستون دقيقة التابع لشبكة التلفزيون الأميركية CBS NEWS
وجرى تكريم تادرس، وفريق البرنامج خلال الحفل السابع والثلاثين لتوزيع جوائز الـ”إيمي” للبرامج الإخبارية والوثائقية، والذي أقيم في بمدينة نيويورك الأميركية.
وفاز الفريق بالجائزة عن تقرير، حقق نسب مشاهدة وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، وكان أمضى عده أشهر في إعداده وبثه في شهر نيسان (ابريل) 2015، بعنوان “جريمة ضد الإنسانية”، تناول فيه الهجوم بالأسلحة الكيماوية الذي كانت شهدته غوطة دمشق صيف العام 2013 وراح ضحيته أكثر من 1400 قتيل من المدنيين.

19- جامعة الأميرة سمية تحصد المركز الأول في ” مسابقة البرمجة العربية”
حصلت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا على المركز الأول من بين الجامعات الأردنية في مسابقة البرمجة العربية ACM التي أقيمت العام الماضي في شرم الشيخ/ مصر، وبمشاركة أكثر من 100 فريق من الوطن العربي.
وتكون فريق الجامعة NotGoodEnough Yet من الطلبة (جود حجير، حمزة زاغة، معتصم الكايد)، ومشرفهم الدكتور سفيان المجالي.
واستمرت المسابقة خمس ساعات، وكانت تحت إشراف تحكيمي عربي مستقل من مؤسسة ACM العالمية.
يشار الى أن الجامعة ممثلة بفرقها حققت نتائج متميزة في مسابقات البرمجة المختلفة، وكان من أهمها حصول فريق من الجامعة مؤخراً على المركز الأول عربياً والثامن عالمياً في مسابقة (IEEE-Extreme) من بين اكثر من2000 فريق.

20- فوز الأردن بستة جوائز عالمية في المؤتمر العالمي لهندسة الطاقة
قام فريق من مهندسي الطاقة بحضور المؤتمر التاسع والثلاثون لجمعية مهندسي الطاقة والذي انعقد في واشنطن في الولايات المتحدة الامريكية بين 21-23 ايلول 2016.
حيث تم تسليم الجوائز التاليه
المهندسة سهير المهيرات – محترف تطوير طاقة دولي- لسنة 2016
المهندس نورس عيد – مدير طاقة لمنطقة الشرق الاوسط – لسنة 2016
الدكتوراسماعيل الحنطي – العالمية للتخزين والتبريد- مشروع طاقة مبتكر لمنطقة الشرق الاوسط – لسنة 2016
السيدة صفاء الجيوسي – محترف طاقة لفئة الشباب – لمنطقة الشرق الاوسط لسنة 2016
فرع الطاقة الاردني – ادامة – اكثر عدد اعضاء بين الفروع الدولية لسنة 2016
الجامعة الاردنية فرع الطلاب – افضل فرع للطلاب بين فروع الطلاب الدولية لسنة 2016
وقام مجلس النساء القياديات في الطاقة والمياه بتكريم المهندسة سهير مهيرات لادارة فرع الاردن بشكل رائع منذ تاسيسة عام 2014 حيث يعد نموذج يحتذى به لباقية الفروع العالمية
كما تم تسليم ميثاق تأسييس الفرع الجديد في – الجامعة الالمانية الاردنية فرع الطلاب.

21- الدكتورة رنا الدجاني تفوز بجائزة صانعي التغيير العالمية
فازت الناشطة الاجتماعية الدكتورة رنا الدجاني بجائزة صانعي التغيير العالمية التي تم توزيعها بمناسبة مرور 70 عاما على انطلاقة برنامج فل برايت.
وتم توزيع الجوائز على الفائزين تكريما لانجازاتهم الفردية طوال سيرتهم المهنية وذلك لتسليط الضوء على الأثر الذي أحدثه برنامج فولبرايت عبر التاريخ في بناء العلاقات بين شعب الولايات المتحدة وشعوب الدول الاخرى.
وحصلت الدكتورة الدجاني على منحة البرنامج لمرتين، واستطاعت خلالها العمل على العديد من المشاريع التي تركز على الجينات ومرض السكري ومرض السرطان.
والدكتورة الدجاني استاذ مشارك في الجامعة الهاشمية، وتعد من أكبر المؤيدين والمدافعين عن نظرية التطور وتوافقها مع الاسلام، وقد كانت احد المتحدثين الرئيسيين خلال مؤتمر “الايمان بالحوار” الذي عقده المجلس البريطاني الثقافي ومعهد ماستشوستس للتكنولوجيا.
كما تشغل ايضا منصب مستشارة في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا في الأردن، وكان لها العديد من الكتابات في العلوم والطبيعة والمرأة في العالم العربي.
كما اختيرت كواحدة من 20 عالما، هم الأكثر تأثيرا في العالم الإسلامي لعام 2014 بالاضافة الى كونها واحدة من أكثر 100 امرأة مؤثرة للعامين 2014 و 2015 على التوالي.

22- الطالبة ديانا خصاونة من “اليرموك” تفوز بمسابقة أممية
حصلت الطالبة ديانا مروان خصاونه من قسم إدارة الأعمال في جامعة اليرموك على جائزة في مسابقة ” لغات كثيرة … عالم واحد ” التي تنظمها سنوياً إدارة شؤون الإعلام والأثر الأكاديمي التابعة للأمم المتحدة، حيث احتفت المنظمة بالفائزين بهذه المسابقة.
وحصلت الطالبة الخصاونة على الجائزة بعد أن تقدمت للمسابقة بمقالة حول الأمم المتحدة باللغة الروسية .
وتنافس طلاب جامعيون في المسابقة بكتابة مقالات حول موضوع المواطنة العالمية والتفاهم الثقافي ، والدور الذي يمكن أن تقوم به التعددية في تشجيع ذلك، بإحدى اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، شريطة أن لا تكون بلغتهم الأم أو لغة تعلمهم الاساسيه.
ويذكر أنه من بين 3600 متسابق من جميع انحاء العالم ، تم اختيار 60 طالباً من 36 بلداً لحضور منتدى الشباب العالمي الذي انعقد في مدينة نيويورك.

23- يارا مرعي تفوز بجائزة انتل العالمية للعلوم والهندسة
فازت الطالبة يارا مرعي من مدرسة اليوبيل التابعة لمؤسسة الملك الحسين، بالمركز الرابع في التصفيات لمسابقة إنتل العالمية في العلوم والهندسة لعام 2016، والتي اقيمت في ولاية اريزونا الاميركية، عن مشروع (امتصاص واسترجاع البقع النفطية).
ويعتبر معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة معرض العلوم الدولي الوحيد في العالم على مستوى المدارس، ويستضيف ما يقارب 1700 مشارك من اكثر من 1600 مدرسة ثانوية في اكثر من 60 دولة حول العالم.

24- ذهبيتان للأردن في بطولة صربيا الدولية للجمباز
حصلت اللاعبة تالا حداد العام الماضي على الميدالية الذهبية في بطولة الفردي العام في بطولة صربيا الدولية للجمباز والتي شهدت مشاركه أوروبية كبيرة.
وتأهلت تالا إلى نهائيات ثلاثة اجهزة من مجموع أربعة اجهزة، وهي: جهاز عارضة التوازن وجهاز الحركات الارضية والمتوازي مختلف الارتفاعات، وأضافت لاعبة المنتخب الوطني للجمباز ربا الداود، ميدالية ذهبية ثانية للاردن في البطولة نفسها.

25- عليان يفوز بجائزة الرواد في علم المكتبات والمعلومات
فاز أستاذ علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية ورئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية الدكتور ربحي عليان بجائزة الرواد في علم المكتبات والمعلومات على المستوى العربي للعام 2016.
ويشرف على الجائز الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ويشترط في المتقدم أن يكون من أصحاب المساهمات العلمية والبحثية والمهنية المتميزة والبارزة عربيا، وأن يكون من المنتسبين إلى الهيئات والجمعيات المتخصصة في علم المكتبات والمعلومات، وعلى رأسها الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ويتفاعل مع أنشطته المختلفة، ويؤمن بالعمل المؤسسي.
يشار الى ان الدكتور عليان شارك في أكثر من 100 مؤتمر عملي متخصص في مجال علم المكتبات والمعلومات، وألف أكثر من 60 كتاباً في الادارة والبحث العلمي وعلم المكتبات والمعلومات.

26- “أبجد” تحصل على جائزة ” سالم العلي للمعلوماتية ” في الكويت
كما وشهد شهر تشرين الاول “اكتوبر” الماضي إنجاز جديد لقطاع الشركات الريادية الأردنية، حيث حصل موقع ” أبجد” – الشركة الريادية الاردنية التي مضى على إنطلاقتها اكثر من 4 سنوات – جائزة في القطاع الخاص، وفقا لصفحة الجائزة الرسمية على شبكة الفيسبوك الإجتماعية.
وجرى الإعلان عن أسماء الفائزين العشرة – من سبع دول عربية- في الدورة الـ 16 لهذه المسابقة التي ركزت على المشاريع التقنية والمعلوماتية.
ومع هذه الجائزة، يسجل للاردن إنجاز جديد في قطاع الشركات الريادية ، كما وتسجّل شركة ” أبجد” التي تقودها الريادية الأردنية ايمان حيلوز بحصولها على هذه الجائزة انجاز جديد للشركة التي حصدت العديد من الجوائز المحلية والعربية رغم العمر القصير للشركة والذي تجاوز الاربع سنوات بقليل.
و” أبجد” Abjjad : هي عبارة عن شبكة إجتماعية عربية على الإنترنت توفر خدمة وصل محبي القراءة والثقافة بالكُتاب والمؤلفين ودور النشر والمدونين العرب، حيث يتيح الموقع التسجيل في فضاءه لكلا الطرفين، وبناء مكتبة افتراضية يشاركون فيها بكتبهم وقراءاتهم الحالية أو المستقبلية، حيث تتيح هذه الشبكة لروادها الفرصة لتبادل الآراء والتوصيات عن الكتب، حيث تقبل دور نشر عربية على الانضمام إلى الشبكة بهدف عرض كتبها الإلكترونية.

27- جمانة البطوش تقود منتدى ” FIDIC ” العالمي
سجلت الأردنية جمانة البطوش إنجازا عربيا مميزا باختيارها، مؤخرا، لتولي منصب رئيس منتدى اللجنة التوجيهية للمهنيين الشباب التابع للاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين الفيدي (FIDIC)
واختيرت البطوش في أيلول (سبتمبر) الماضي رئيسا للمنتدى بعد أن تولى هذا المنصب سبعة أشخاص من عدة دول مختلفة هي اليابان وإيران والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وكندا وجنوب أفريقيا.
والتحقت البطوش بالمنتدى كعضو خلال الفترة 2013 إلى 2014 من خلال برنامج تدريبي للمهندسين الشباب يستهدف المهنيين الشباب حول العالم، حيث شارك بالبرنامج ما يقارب 60 دولة حول العالم.

28- الخوالدة يفوز بجائزة مجلس الشؤون العالمية في هيوستن
فاز الدكتور عمار الخوالدة بالمركز الأول في المسابقة السنوية (World Quest ) التي يقيمها ‘مجلس الشؤون العالمية في هيوستن’ ( World Affair Council of Houston).
وجاء فوز الخوالدة على يقارب 200 ضيف حيث اجاب على 77 سؤال من اصل 100 تناولت الأحداث السياسية والتاريخية والاقتصادية العالمية ضمن أربعة محاور.

29- الأردن ينجح في تنظيم كأس العالم للسيدات
نجح الأردن العام الماضي في تنظيم منافسات كأس العالم للسيدات تحت سن 17 عامًا والتي لاقت اعجابًا كبير بالتنظيم المميز للبطولة ، والتي حصل على لقبها منتخب كوريا الشمالية بعد تغلبه على نظيره الياباني في المباراة النهائية
وحقق الاردن مكتسبات عديدة جراء الإستضافة، يجب البناء عليها من أجل مستقبل أكثر إشراقاً لكرة القدم الأردنية، فالملاعب الرئيسية التي تم تطويرها بما ينسجم مع المعايير الدولية، والملاعب التدريبية التي تم إنشاؤها، إرث حقيقي يجب استثماره لخدمة الأهداف المستقبلية.

30- شركة ” كاش باشا” الريادية الأردنية تحصد المركز الأول “startupistanbul”
ومن بين 100 شركة ريادية جرى إختيارها من دول في الشرق الاوسط، اسيا، واوروبا الشرقية، تمكنت شركة “كاش باشا” الريادية التقنية الاردنية العام الماضي من التفوق والحصول على المركز الاول في فعالية ” ستارتب استنبول 2016″ startupistanbul التي تعتبر واحدة من اكبر التجمعات رواد الأعمال والمؤسسات التمويلية والتأهيلية الخاصة لأصحاب المشاريع الصغيرة التكنولوجية في أوروبا وآسيا.
وحصدت شركة “كاش باشا” – التي مضى على انطلاقتها اكثر من عامين ، وتعمل كوسيط بين المتسوقين الاردنيين عبر الإنترنت وموقع “امازون” عملاق التجارة الالكترونية العالمية- المركز الاول بعد مشاركتها مع 100 شركة ريادية في فعالية startupistanbul التي انعقدت خلال الفترة من 6 الى 10 من شهر تشرين الاول الماضي، حيث شاركت جميع الشركات في اول يومين في ورشات عمل وارشاد من متخصصين من شركات عالمية، لتجري عملية تصفيتها الى 50 شركة عرضت افكارها امام مستثمرين، ومن ثم جرى تأهيل 15 شركة منها، قدمت عروضها في المرحلة النهائية.

31- النشاش يتفوق في سباق South run
متفوقا على المبصرين ممن يمتلكون نعمة البصر، وفي رياضة تحتاج الى جهد كبير، سجّل العداء الأردني الكفيف سهيل النشّاش – الذي ترعاه منذ سنوات شركة “زين الأردن” إنجازاً جديداً للأردن، يضاف الى رصيد كبير من الإنجازات يمتلكه العداء المتميّز، عندما حلّ ثالثا في سباق دولي جرى العام الماضي في ماليزيا.
المميّز هذه المرة انّ النشاش كان الكفيف الوحيد في سباق South run الذي نظّم في ماليزيا، ورغم ذلك تفوق على المبصرين ممن سابقوه الى خط النهاية، وسجّل المركز الثالث، باعثا برسائل أمل وإلهام لكل الأردنيين : ان لا مستحيل مع الإرادة.

32- ” صقور الاردن” يحقق 11 ميدالية في بطولة مرمرة الدولية للكراتيه
حقق مركز صقور الاردن للكراتيه تسعة ميداليات خلال مشاركته في بطولة مرمرة الدولية التي تقام في تركيا.
ووفق مدرب المركز محمد العوايشة نال الفريق خلال مشاركته 3 ذهبيات وفضيتين و6 برونزيات، حيث حصل يامن الزعبي على ذهبية كاتا وفضية قتال، ونال حسن امجد ذهبية كاتا وبرونزية قتال، وحقق قصي العمري ذهبية قتال، واحرز فارس العوايشة فضية كاتا وبرونزية قتال، ونال عزام مامون برونزية قتال، فيصل ارتيمه برونزية قتال، خالد العمري برونزية قتال وحصل اللاعبون على برونزية المركز الثالث في مسابقة القتال الجماعي .

33- أردني يفوز بالمركز الثاني ببرنامج ” منشد الشارقة ”
فاز المنشد الاردني نزار الشايب بالمركز الثاني، بمسابقة برنامج ‘منشد الشارقة’ التي تنافس بنهائيات دورتها التاسعة للعام الحالي 6 منشدين من 6 دول عربية.
وبحسب الجولة النهائية من المسابقة التي على خشبة مسرح المجاز بالشارقة، بحضور جماهيري، فاز المنشد المصري محمود هلال بالمركز الاول والمغربي علي المديدي بالمركز الثالث والأخير.
وانطلق الموسم التَاسع من برنامج منشد الشارقة، الذي عرض مباشرة على تلفزيون الشارقة، بمنافسات شملت مشاركة منشدين من دول العالم.

34- شابة أردنية تحصل على منحة رودس الدولية لاستكمال أبحاثها الطبية
أنهت الطالبة الاردنية فرح شموط البالغة من العمر 21 عاما بحثها حول استخدام الموجات فوق الصوتية لتفوز بمنحة Rhodes الدولية في جامعة أكسفورد البريطانية.
وحصلت الطالبة الاردنية فرح شموط على منحة رودس أثناء دراستها في جامعة نيويورك أبو ظبي لاستكمال بحثها القائم على علاج الأمراض المستعصية دون اجراء العمليات الجراحية من خلال استعمال الموجات فوق الصوتية.
وفرح شموط هي سادس طالبة من جامعة نيويوك أبو ظبي تفوز بالمنحة, حيث تميزت فرح بتفوقها الأكاديمي و التزامها المستمر, وتقوم فرح على مشروع تخرج قائم على ابتكار جهاز لعمال البناء لمراقبة أوضاعهم الصحية بما فيها درجة حرارة العامل و تزويدها إلى الشخص المسؤول ليتم علاجه بأسرع وقت.
ويشترط الحصول على منحة رودس توفر أبع معايير, التحصيل العلمي و الأدبي, و التزام الطالب و استعداده لاستغلال كافة مواهبة, وقوة الشخصية وامتلاك غريزة القيادة, كذلك الصدق و العطف و الابتعاد عن الأنانية.

35- ست ميداليات ملونة للأردن في بطولة العرب للشطرنج
حققت لاعبة المنتخب الوطني للشطرنج بشرى الشعيبي – التي تحمل لقب استاد اتحادي – الميدالية الذهبية في منافسات الشطرنج الخاطف ضمن فعاليات البطولة العربية للشطرنج والتي أختتمت فعالياتها يوم أمس في السودان بمشاركة 14 لاعبا ولاعبة يمثلون دول الجزائر ، فلسطين ، العراق ، مصر ، السعودية ، قطر ، اضافة الى السودان المستضيف.
كما وفازت بشرى بالميدالية البرونزية في منافسات الشطرنج الكلاسيكي ضمن نفس البطولة بعد أن قدمت حضورا ذهنيا في البطولة.
وتمكنت غيداء العطار من زيادة الغلة الأردنية بثلاث ميداليات حيث حققت الفضية في منافسات الشطرنج الكلاسيكي وبرونزيتين في منافسات الشطرنج الخاطف واللعب السريع وفاز الاعب أحمد الخطيب – الذي يحمل لقب استاد دولي – بالبرونزية الأخيرة للمنتخب في منافسات الشطرنج الكلاسيك.

36- علا اسعد تفوز بفضية بطولة اسيا لـ ” كييك بوكسنج”
سجلت بطلتنا الاردنية علا سامي أسعد العام الماضي انجازا اردنيا مميزا عندما حازت ميدالية فضية بطولة آسيا لـ “كييك بوكسنج” في كوريا.
وعلا ليست رياضية فقط ، وتفوقها لا يقتصر على مضمار الرياضة فقط ، فهي اخصائية تغذية تفوقت في مجال دراستها وعملها، وقد اقتحمت السنوات القليلة الماضية عالم ريادة الاعمال، وأسسّت مشروعا خاصا في مجال تخصصها يلاقي نجاحا كبيرا يوما بعد يوم.

37- الفيلم الاردني (ضوء) يظفر بجائزتين في مهرجان دلهي السينمائي
ظفر الفيلم الروائي الاردني القصير المعنون (ضوء) لمخرجته ساندرا قعوار بجائزتي افضل اخراج وافضل تميز ادائي وذلك في مهرجان ديلهي السينمائي الدولي العام 2016 في الهند.
وفيلم (ضوء) انجزته المخرجة قعوار ضمن سلسلة أفلام الواقع المرفوض من انتاج قناة (رؤيا) واضطلع باداء الادوار الرئيسة فيه كل من الفنانين الاردنيين: محمد المجالي، سميرة خوري، سميرة الأسير، ياسمين الدلو، وخالد زماميري.
وتنافس الفيلم مع اكثر من مائتي فيلم مشارك بالمسابقة تمثل العديد من بلدان العالم في الولايات المتحدة الأميركية والهند وبريطانيا وروسيا وفرنسا ومصر والمغرب.
ويحكي الفيلم قصة فتاة من ذوي الاعاقة واجهت تحديات ومشاكل مع أطماع زوجها لأموالها مما أدى لطلاقها ولكن هذا الأمر لم يدمر حياتها بل زادها اصرارا لمواجهة الحياة وتحقيق نجاحات عدة.

38- إيمان الزغول من جامعة التكنولوجيا بالجائزة العالمية IACLE Travel Award
فازت الاردنية ايمان الزغول من كلية العلوم الطبية التطبيقية في تخصص البصريات بجائزة (IACLE Travel Award) العالمية والتي تدعمها المنظمة الدولية للعدسات اللاصقة في استراليا عن فئة المدرسين في الشرق الاوسط وشمال اسيا.
وتهدف الجائزة لدعم النشاط العلمي المميز وتحفيز المدرسين للعمل الجاد في مجال الرعاية الصحية الخاصة بالعين وتطوير العدسات اللاصقة الطبية.
واعربت الزغول عن فخرها واعتزازها بالحصول على هذه الجائزة وتمثيل جوهرة الجامعات ومنارة العلم جامعة العلوم والتكنولوجيا في اهم المحافل العلمية الدولية والعمل ضمن كادرها المميز واهم صروح البحث العلمي في الاردن.
وتم تسليمها الجائزة في احتفال خاص أقيم ضمن مؤتمر الاكاديمية الامريكية للبصريات الذي أقيم العام الماضي في الولايات المتحدة الامريكية

39- الفنان انور حدادين يفوز بالجائزة الاولى في مهرجان فيينا الدولي
فاز الفنان التشكيلي الاردني انور حدادين من جامعة اليرموك وعضو رابطة الفنانين التشكليين الاردنيين بالجائزة الاولى في مهرجان فيينا الدولي الاول “مهرجان الالوان” وذلك في العاصمة النمساوية فيينا.
وقررت لجنة التحكيم الدولية منح الجائزة الاولى عن اعمال معرض فيينا الاول للفنان التشكيلي الاردني انور حدادين والتي فازت لوحاته الفنية في “فن الكولاج” بالمركز الاول في هذا المعرض الذي شارك فيه 40 فنانا وفنانة من مختلف دول العالم والذي اقيم في الفترة من الثاني الى الثامن من الشهر الحالي ومنح الفنان حدادين كذلك شهادة تقدير دولية.

40- طالبة من مدارس جامعة الزرقاء تحصل على المركز الأول بمسابقة عالمية
حصلت الطالبة سلاف عبدالنبي (16) عاما من مدارس الجامعة التابعة لجامعة الزرقاء على المركز الاول بمسابقة عالمية للرياضيات اقيمت في دولة الامارات العربية المتحدة.
وحصلت سلاف على المركز الأول بالمسابقة السمعية ضمن مسابقة ( يو سي ماس ) العالمية للرياضيات التي أقيمت بنسختها 21 للمرة الأولى في مجمع حمدان الرياضي بإمارة دبي وشارك فيها 160 طالباً من عده دول وفاز بالمركز الأول الأردن، في حين فازت الهند المركز الثاني بينما حققت الإمارات المركز الثالث والسودان المركز الرابع.
وكانت المسابقة التي فازت بها سلاف تقوم على سماع مسألة رياضية من المنظمين على ان يتم حلها خلال 3 ثواني حيث تأهلت سلاف الى بطولة العالم.

41- برونزية للكونغ فو في بطولة كأس العالم
حقق لاعب المنتخب الوطني علي القيسي الميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم الثامنة للكونغ فو والتي اختتمت امس الاول في مدينة شيان الصينية.
وكان لاعبنا القيسي قاب قوسين من التأهل الى اللقاء النهائي، لكنه خسر نزال الدور قبل النهائي لوزن (70 كغم) امام الايراني محسن الذي يحمل لقب بطولة العالم منذ اربع سنوات.

42- قناة رؤيا الأردنية تفوز بجائزة Eutelsat TV Awards العالمية
فازت قناة رؤيا الفضائية بجائزة Eutelsat TV Awards العالمية عن فئة “لايف ستايل” في الحفل الذي اقيم بمدينة ميلانو الايطالية، المسابقة التي بدأت منذ اشهر شاركت بها 120 قناة من 37 دولة مختلفة، وتم مؤخرا ترشيح 24 قناة للنهائيات عن 8 فئات مختلفة وهي لايف ستايل، الاطفال، الاخبار، السينما، الوثائقيات والثقافية، الموسيقى، الرياضة والخيال العلمي والترفيه.

43- الأردنية مروة صلاح تضع نظرية لتطوير البحث العلمي
صنفت الباحثة الأردنية مروة صلاح بمرتبة “عالم” لتكون أول عربية تطلق نظرية خاصة في تطوير البحث العلمي والتعليم الاحترافي، وذلك بعد طرحها نظرية المحاكاة التي تحول النص العلمي إلى فيلم وثائقي.
وتسعى صلاح من خلال نظريتها الجديدة، لمحاكاة النص العلمي بفيلم وثائقي، في خطوة تعد الأولى عالمياً، وتشكل نقلة نوعية في عرض الأبحاث العلمية.
وطرحت الباحثة التي تبلغ من العمر 30 عاماً نظريتها لأول مرة في مصر، وبناء على المعاهدات الدولية وثقت في “اليونسكو” بتاريخ آذار في عام 2016. ومنذ إطلاق نظريتها، حصلت على لقب “عالم” وصنفت كبراءة اختراع، وذلك لعلاجها وتطويرها للبحث العلمي في شتى مساراته، وشملت نظريتها جميع الأبحاث والعلوم.

44- المغامر الأردني مصطفى سلامة يرفع علم الأردن في القطب الجنوبي
حقق المتسلق مصطفى سلامة إنجازاً جديداً في عالم التسلق بوصوله إلى القطب الجنوبي بعد رحلة استغرقت 38 يوماً.
وقضى سلامة 50 يوماً في القارة القطبية الجنوبية قطع خلالها 985 كلم ليصل لأعلى قمة في القارة المتجمدة.
والمغامر مصطفى سلامة صعد سابقا وتسلق أعلى 7 قمم من في قارات العالم ووصل القطبين الشمالي والجنوبي وهو الإنجاز الذي لم يحققه على مستوى العالم سوى 7 اشخاص.
كما فاز سلامة في بطولة “الجراند سلام” للتسلق والأقطاب (القمم السبع والقطبين) وأصبح واحدا من 14 شخصا حققوا هذا الإنجاز في العالم.
ويكرس سلامة مغامراته لخدمة قضية معينة وبخاصة تلك المتعلقة بقطاع الصحة ومرضى السرطان. وخصص سلامة مغامرته القادمة إلى غرين لاند لدعم قضايا المرأة وتمكينها مصطحبا معه خمس سيدات.

45- لمى قبج تتربع على عرش بطولة العالم للجوجيتسو
أحرزت لاعبة المنتخب الوطني للجوجيتسو لمى قبج (28 سنة ) الميدالية الذهبية في منافسات الجوجيتسو لوزن +70 كغم في بطولة العالم المقامة في وارسو ، بولندا بعد أن فازت بالمباراة النهائية على صاحبة الأرض والجمهور البولندية لوسكا ماغدلينا وبنتيجة 13-2.
وتمكنت لمى من احراز ذهبية بطولة العالم للسنة الثانية على التوالي بعد أن فازت في مباراتها الأولى أمام الفرنسية لوريانا فانيت وهزمت البولندية سيتكو جستيما في النصف نهائي قبل أن تفوز بالنهائي أمام البولندية الثانية ماغدلينا.
بدورها فازت- بطلة العالم سابقا – اللاعبة رنا قبج بالميدالية البرونزية لمنافسات وزن -70كغم بعد أن خسرت مباراة النصف نهائي أمام السويدية ديانا هالدن. وكانت رنا قد فازت في أول نزالين أمام كل من البولندية ايميليا ماكويك والروسية لانا كوتكار. وأحرزت يارا قاقيش الميدالية البرونزية المكررة في نفس الوزن بعد أن خسرت النصف نهائي أمام البولندية ايرينا بريس ، وكانت يارا قد فازت على كل من الفرنسية خو لالندي والبريطانية زافيريا بانتراكو.

46- جامعة عمان العربية تحصل على جائزة فضية عالمية
حصلت جامعة عمان العربية على الجائزة الفضية عن فئة التعليم والتدريب لأفضل الممارسات البيئية العالمية للعام 2016.
وقالت الجامعة إن الفوز بهذه الجائزة العالمية المرموقة يأتي بسبب الإنجاز البيئي الذي قامت به الجامعة، والمتعلق بإنشاء مشروع الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء والذي بدأ العمل فيه منذ بداية العام.
وتسلم الجائزة مستشار الرئيس لشؤون العلاقات الدولية الدكتور محمد الردايدة، في حفل اقيم كوريا الجنوبية.

47- الكردي بطلا للعرب في الجولف لفئة الناشئين
حقق لاعب المنتخب الوطني للناشئين بالجولف شيرغو الكردي لقب بطولة العرب للناشئين تحت 15 عاما التي نظمت القاهرة، حيث حصد الكردي اللقب برصيد 219 ضربة وبفارق 14 ضربة عن صاحب المركز الثاني التونسي أمين الحاج ناصر، فيما حل بالمركز الثالث المغربي عثمان بيرادو برصيد 234 ضربة.
الكردي حقق اللقب في البطولة التي اقيمت على مدار الايام الثلاثة الماضية، محققا رقما قياسيا عربيا جديدا، فقد أنهى مسارات اليوم الاول برصيد 74 ضربة بفارق ضربتين فوق المعدل، وفي اليوم الثاني حقق المركز الأول برصيد 70 ضربة بفارق ضربتين تحت المعدل، وفي اليوم الاخير حسم اللقب بعد ان جمع 75 ضربة بفارق 3 ضربات فوق المعدل، ليحطم شيرغو كافة الارقام القياسية المسجلة في تاريخ البطولات العربية، رغم ان شيرغو لم يكمل بعد عامه الثالثة عشرة.

48- جمانة ابو غزالة ضمن النساء الاربعين الاكثر ابداعا في العالم
جاءت الأردنية جمانة طلال أبو غزالة ضمن قائمة النساء الأربعين الأكثر إبداعا في العالم فوق سن الأربعين، وفق ما أعلنته منظمة النساء المبدعات حول العالم، وجاء اسم أبو غزالة تقديرا لفكرها ونهجها الابداعي وقدرتها على الابتكار من اجل بناء مستقبل أفضل قائم على المعرفة.

49- دينا الحسامي عضوا في مجلس الكونجرس الشبابي في امريكا
تم تعيين الطالبة دينا كريمة الدكتور وائل الحسامي عضوا في مجلس الكونجرس الشبابي في ولاية ماساتشوستس ( بوسطن ) و تدرس دينا المرحلة الثانويه في مدرسة خاصه للبنات ( غير مختلطه) اسمها Dana Hall School و كانت جزء من Wellesley College بالسابق وهي الجامعه التي تخرجت منها هيلاري كلنتون و مادلين اولبرايت.
ويشار الى ان هذا المجلس يرأسه عضو مجلس الكونغرس الاميركي جوزف كندي.
كرت صحيفة ادنبرج البرطانية في عنوان لها عن منح عالمة اردنية جائزة بقيمة مليون جنيه استرليني لبحث اجرته حديثا عن الاورام الدماغية.

50- “طقس العرب” تعقد شراكة مع هيئة الأرصاد البريطانية
وقعت شركة “طقس العرب ArabiaWeather.Inc”، الرائدة والمتخصصة في مجال توفير المنتجات والخدمات والحلول الخاصة بالطقس لمختلف العملاء وقطاعات الأعمال في الوطن العربي، اتفاقية شراكة مع هيئة الأرصاد الجوية البريطانية “ميت أوفيس Met Office”، لتزويد دوائر الأرصاد الجوية العربية وخطوط الطيران والمطارات وشركات الملاحة البحرية، وغيرها من الجهات ذات العلاقة بخدمات التدريب وشهادات الأرصاد الجوية المعتمدة.
وبموجب هذه الاتفاقية التي تمتد لخمس سنوات، ستتولى “طقس العرب” عرض منتجات التدريب المكثف المقدمة من كلية الأرصاد الجوية البريطانية “Met Office College” في الوطن العربي، بما يتيح للجهات المختصة بالأرصاد الجوية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فرصة الاستفادة من خبرات الكلية الواسعة في هذا المجال، والتي تعد الأفضل على مستوى العالم. وإلى جانب ذلك ستقوم كلية الأرصاد الجوية البريطانية بتزويد مجتازي هذه الدورات التدريبية بشهادات تخصصية مُعتمدة دولياً من قِبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية “WMO”.

51- الاردن يحقق لقب بطولة العالم للتايكنجيستو
حقق الاردن لقب بطولة العالم للتايكنجيستو التي اقيمت في مدينة العقبة بعد احرازه ل 11 ميدالية ملونة (5 ذهبية ، 3 فضية ، 3 برونز ) ليعتلي صدارة الترتيب العام للبطولة التي شارك بها 17 دولة من مختلف انحاء العالم .
وجاءت بالمركز الثاني دولة الإمارات العربية المتحدة التي جمعت 2 ميداليات ذهبية ومثلها2 فضية 2 برونز ، وحلت ثالثة جمهورية الجزائر التي حصدت 1 ميداليات ذهبية 3 وبرونزية.

52- فريق نسوي أردني يتسلق قمة ميرا بيك في جبال الهملايا
شاركت المتسلقة الأردنية نهى البلبل مع الفريق النسائي الأردني الأول للتسلق، برفع العلم الأردني على قمة ميرا-بيك في جبال الهملايا في نيبال، ونجح الفريق الأردني النسائي الأول بالوصول إلى قمة ميرا-بيك، البالغ ارتفاعها 6472 مترا عن سطح البحر، بقيادة المتسلق العالمي مصطفى سلامة.

53- زياد فريز يتسلم جائزة أفضل محافظ بنك مركزي في العالم
تسلم محافظ البنك المركزي الاردني، الدكتور زياد فريز العام الماضي في واشنطن جائزة “أفضل محافظي البنوك المركزية” الى جانب عدد من المحافظين للبنوك المركزية في العالم من مجلة “غلوبال فاينانس غرايدز”.
وصنّفت مجلة “غلوبال فاينانس غرايدز”، في عددهها الصادر الشهر الماضي، محافظي البنوك المركزية في الأردن والمكسيك والمغرب والولايات المتحدة الاميركية في الفئة (أ)، لتمكنهم من تجاوز كل التحديات والحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي.
وبموجب ذلك التصنيف فإن الدكتور زياد فريز تم تصنيفه الى جانب رئيسة الفدرالي الاميركي جانيت يلين والمكسيك والمغرب، علما بأن فريز تولى رئاسة المركزي الاردني في فترة حرجة تمر بها البلاد في العام 2012، إبان اندلاع ما يسمى بـ”الربيع العربي” واستطاع الحفاظ على الاستقرار النقدي وتعزيز جاذبية الدينار كوعاء ادخاري.

54- عامر المحسيري يحتفظ بلقب بطولة العالم للكيك بوكسينغ
تمكن البطل الأردني عامر المحسيري (39 عاما) من الاحتفاظ بلقب ببطولة العالم للكيك بوكسينغ بعد فوزه على البريطاني ناثان مكارثي بمجموع النقاط في النزال الذي أقيم في ولاية نيويورك الأمريكية فجر اليوم.
المحسيري استطاع الفوز باللقب من خلال الفوز بعدد نقاط الجولات التي لعبها أمام البريطاني صاحب ال 23 عاما بواقع (96-94 ، 69-94 ، 96– 94 ) بعد أن قدم أداء قويا وثابتا بحضور مشجعيه من الجاليات العربية والأردنية على وجه الخصوص.

55- مهند شداد يحصل على منحة (تشيفنينغ)
حصل الشاب الاردني مهند شداد على منحة (تشيفنينغ) التي تقدم للقياديين الشباب في جامعة اكسفورد البريطانية، وهي منحة تُقدّمها سنوياً الحكومة البريطانية عبر السفارة البريطانية في عمّان، حيث تُتيح هذه المنحة الفرصة للشباب الذي تتوفر فيهم سمات الشخصية القيادية، لاستكمال دراساتهم العليا في مجالات اهتمامهم في الجامعات البريطانية.
وبذلك يمون شداد اول اردني يحصل على هذه المنحة حيث تم اختياره من 24 طالباً من حول العالم للالتحاق ببرنامج الدراسات الدبلوماسية يمثلون 19 دولة، منها دولتان عربيتان فقط هما الأردن والمغرب.

56- الدرك يحقق المركز الثالث في بطولة العالم للشرطة
حقق منتخب قوات الدرك لخماسي الكرة المركز الثالث في بطولة العالم للشرطة والتي اقيمت في هولندا وذلك بعد فوزه في مباراة تحديد المركز الثالث على منتخب بيلاروسيا (أ) بنتيجة 5-4 بركلات الجزاء، وقد شارك في البطولة 120 فريقا يمثلون 70 دولة، كما تم تكريم مدرب المنتخب الوطني للحراس ومدرب قوات الدرك الملازم وليد ميخائيل بوسام من الدرجة الأولى.
ومثل منتخب الدرك في البطولة النقيب سامي الزعبي/ رئيسا للوفد والمدرب الملازم وليد ميخائيل واللاعبون: إبراهيم قنديل، نورالدين الخزاعلة، بهاء الدين الكسواني، مجدي قنديل، أمجد القروم، عدي هيكل، احمد محمد هاني والحارس يوسف عياصرة.

57- نور قموه تتفوق ببحث عن الاورام الدماغية
حصلت الدكتورة نور قموه 33 سنة منحة من مركز الابحاث السرطانية البريطاني لدعم البحث التي تقوم عليه وفق صحيفة بريطانية.
وسيحدث البحث نقلة نوعية جديدة في العلاجات المستخدمة بالاورام الدماغية.
والدكتورة قموه كانت من بين 3 علماء لهذا العام الذين حصلوا على هذه المنحة لتطوير المهارات ودعم الابحاث المتعلقة بالامراض السرطانية المستعصية.

58- فريق جامعة الأميرة سمية : الثامن عالمياً في ” IEEE – EXTREME”
فاز فريق من طلبة جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا بالمركز الثامن عالمياً والمركز الأول عربياً في مسابقة IEEE-Extreme، والتي شارك فيها أكثر من 2000 فريق من أكثر من 100 دولة في العالم.
واستضافت جامعة اليرموك الفرق الأردنية المشاركة في المسابقة التي استمرت 24 ساعة، بتنظيم من منظمة IEEE العالمية، وبمشاركة من الطلبة الأعضاء ضمن فرقٍ لحل مشاكل برمجية، تضم أكثر من 20 سؤالاً، خلال فترة 24 ساعة، حيث تحسب النقاط وفقاً إلى عدد الأسئلة البرمجية المحلولة والوقت المستخدم لحلها، وصعوبة كل مسألة.
وضم فريق الجامعة الفائز بالمركز الثامن عالميا والأول عربياً ومحلياً، الطالبين: حسن الحمش، سامر رائد.
كما فازت الجامعة بثلاثة فرق اخرى ضمن أول 100 فريق على مستوى العالم؛ وهي: المركز 53 عالميا والخامس عربياً والثالث محلياً، وضم الطلبة: مرام تفاحة وحمزة الزاغة ومعتصم الكايد، والمركز 57 عالميا والسابع عربياً والرابع محلياً، وضم الطلبة: عمر الكفاوين ومحمد أبوعبود، والمركز 97 عالمياً و14 عربياً والسادس محلياً، وضم الطالبات: ريم عبيد وجود حجير وريحان شاهين.

59-أردني يحصل على جائزة التميز في البحث العلمي من جامعة Murdoch الاسترالية
حصل الدكتور الأردني “محمد نور” خليل الطراونه على جائزة التميز في البحث العلمي لعام 2016 من جامعة Murdoch الاستراليه.
كما حصل الطراونة على جائزة برنارد لويس المرموقة للزمالة العلمية من المعهد الدولي لبحوث الكيمياء في بكين- الصين، وذلك لتفوقه في مجال بحوث الكيمياء الكميه ونشره لما يزيد عن 95 ورقة بحث في مجموعة من المجلات والمؤتمرات علمية ودوليه.

60- سراج يحقق ذهبية بطولة ايميت المفتوحه للسكواش
حقق لاعب المنتخب للسكواش محمد السراج إنجازا جديدا بفوزه في لقب بطولة ايميت المفتوحة، التي أقيمت مبارياتها في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا.
ونال السراج لقب البطولة، بعد فوزه بالدور الاول على التشيكي دانييل مكبي 3/0، وفي الدور الثاني على الإنجليزي مايلز جنكنز 3/0، وفي الدور ربع النهائي على الإنجليزي مارك فولر 3/1، وفي الدور نصف النهائي على المصنف الأول الهولندي بييدرو شويرتمان 3/2 ، وفي النهائي على لاعب هنجاريا بالاز فاركاس 3/0.

61- شركة أردنية تحصد جائزة عالمية في مجال التصميم الداخلي والعمارة
فازت شركة المعاصر للتصميم Contempo Design الأردنية بجائزة أكثر المشاريع تميزا وابداعا وطموحا للعام 2017/2016 خلال الحفل الذي أقامته منظمة جوائز افريقيا والعالم العربي للتطوير العقاري.
وتنافست شركة المعاصر للتصميم مع افضل الشركات الهندسية في افريقيا والشرق الاوسط في قطاع العمارة والتصميم الداخلي من خلال تمثيلها الاردن في هذا المحفل الدولي الذي أقيم في دبي .
وتعتبر شركة المعاصر للتصميم من الشركات المتخصصة بالتصميم الداخلي والعمارة في الاردن حيث تأسست عام 1993 وعملت على تصميم وتنفيذ العديد من المشاريع المتميزة والمرموقة في الاردن والخارج بإدارة فريق محترف من المهندسين يترأسهم المهندسة رانية البطاينة والمهندس المعماري عيسى نفَاع.

62- البشارات يتوج بـ الجائزة الكبرى لبطولة الملك محمد السادس للفروسية
حقق الفارس ابراهيم هاني بشارات لقب الجائزة الكبرى لبطولة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز ضمن فعاليات الجولة الثانية للدوري العربي والثالثة من الدوري الملكي المغربي.
وحل بشارات في المركز الأول على جواده «بويي زاد»، بعد ان اجتاز الجواجز بدون خطأ بزمن وقدره 39،33 ث.
وشهدت الجولة مشاركة 42 فارسا من سويسرا وإيرلندا وبلجيكا وقطر والسعودية وإيطاليا وهولندا وسوريا وكندا وبريطانيا والمغرب الى جانب الاردن .
وكان بشارات حقق المركز الثالث في الجولة الاولى من الدوري العربي والتي اقيمت الاسبوع الماضي ويتحضر حاليا للمشاركة في الجولة الثالثة للدوري العربي والتي تقام ايضا في المغرب.

63- شركة ريادية اردنية تعلم البرمجة لـ 500 طفل لبناني
استطاعت “شركة احترام العقل للاستشارات والتدريب”، المالكة لمنهاج ” HelloWorldKid “، المتخصّص في تعليم الأطفال البرمجة، أن تجد لها موطىء قدم في لبنان العام الماضي ، عندما باشرت في تشرين الثاني “نوفمبر” الماضي تدريب معلمين على منهاجها سيقومون بدورهم بتدريس البرمجة لنحو 500 طفل لبناني (من عمر 8 الى 10 سنوات) في مجموعة من المدارس الخاصة في العاصمة بيروت وقراها.
وبهذه الخطوة تكون الشركة الريادية الاردنية – التي لم تكمل بعد السنتين من عمرها – قد خطت أولى خطواتها في توسيع نشاطها لتعليم البرمجة للصغار خارج الاردن، حيث اثبتت الشركة وسجلت عدة انجازات منذ تأسيسها بتعليم نحو 1200 طفل أردني لأساسيات علم البرمجة بمنهاج سهل مصمّم بطريقة حماسية وإيجابية.
وقد استطاعت الشركة الريادية أن تحصل على هذه الفرصة لتطبيق منهاجها في تعليم البرمجة للأطفال خارج المملكة، بعد ان فازت المؤسسة للشركة مع خبيرات لبنانيات في المجال التقني بتمويل من مسابقة اميركية لتمويل المشاريع الابداعية هي ” Alumni Engagement Innovation Fund ” المعروفة اختصارا بـ ” AEIF”.

64- السفاريني ينال أعلى لقب تدريبي في الشطرنج
نال الاستاذ الدولي سامي السفاريني اعلى لقب في تدريب لعبة الشطرنج بحصوله على لقب مدرب دولي كبير (Fide Senior Trainer (FST من الاتحاد الدولي للعبة FIDE.
ومنح الاتحاد الدولي للعبة هذا اللقب للسفاريني بعد اجتيازه لدورات تدريبية احترافية ومستويات معينة لسنوات طويلة.
ويعتبر انجاز السفاريني فريدا من نوعه كونه المدرب الاردني والعربي الوحيد الذي يحمل هذا اللقب الاعلى في عالم تدريب الشطرنج متساويا في ذلك مع نجوم لامعة على مستوى العالم امثال كاسباروف وكاربوف وغيرهم من كبار المدربين.
وبدأ السفاريني ممارسة لعبة الشطرنج عندما كان يبلغ من العمر 14 سنة وخطا خطوات عملاقة في لعبة الذكاء، حيث التحق وقتها بصفوف النادي الملكي ليسهم في انجازاته العديدة على مستوى بطولتي دوري الدرجة الاولى وكأس الاردن، قبل ان يعزز تشكيلة المنتخب الوطني لغاية الان، الى جانب فوزه بالعديد من بطولات المملكة للرجال واحرازه العديد من الميداليات الملونة خلال تمثيله للوطن في البطولات الدولية على الصعيد الفردي والفرقي وكان قريبا قبل عدة اعوام من التأهل الى بطولة العالم بعد مشاركته المميزة في بطولة غرب اسيا التي اقيمت في الشارقة عام 2011.
ويملك السفاريني سيرة ومسيرة مميزة في لعبة الشطرنج، فقد انخرط في منافساتها وهو في الرابعة عشرة من عمره ليحقق إنجازا تلو الإنجاز، الأمر الذي سرعان ما قدم السفاريني نجما في صفوف نادي الشطرنج الملكي، ليقود فريق النادي الى إنجازات عديدة على صعيد لقبي دوري أندية الدرجة الأولى وبطولة كأس الأردن، وأصبح ركنا أساسيا في صفوف المنتخب الوطني الأول الذي ما يزال أبرز لاعبيه في الوقت الحالي.

65- حدادين يفوز ببطولة ” فانتا ماسترز ” في الشرق الأوسط
فاز اللاعب الأردني سيف الحدادين ببطولة “فانتا ماسترز” في منطقة الشرق الأوسط للعبة “فيفا 17” والتي اختتمت أخيرا، في حلبة ياس مارينا في أبوظبي.
وجرت المنافسات النهائية للبطولة بمشاركة 32 لاعباً من الإمارات، والسعودية، والبحرين، والكويت، والأردن، والعراق، تنافسوا على اللقب الإقليمي وجائزة قيمتها 100 ألف ريال سعودي،إضافة لفرصة المشاركة بالبطولة العالمية للعبة الفيديو “فيفا”.

الخبر نقلا عن موقع “هاشتاق عربي”

 

Share This Post

Lost Password

Register

Skip to toolbar