Responsive Ad Area

Share This Post

Award / News

إنجاز عربي في مضمار ” الأنيميشن”..”فيلم” بلال” يدخل سباق الترشّح للأوسكار

إنجاز عربي في مضمار ” الأنيميشن”..”فيلم” بلال” يدخل سباق الترشّح للأوسكار

انجاز عربي جديد في صناعة الانيميشن، ونجاح جديد كبير يتوّج سلسلة نجاحاته السابقة، فها هو ” فيلم بلال – الفيلم العربي لرسوم المتحركة ثلاثية الابعاد من انتاج سعودي إماراتي – يدخل سباق الترشّح لاكبر المحافل العالمية في صناعة الأفلام ، يترشح لـ ” الأوسكار”.

انتصار جديد حققه فيلم الرسوم المتحركة “بلال” – الذي يحكي حياة الصحابي الجليل بلال بن رباح أول من رفع الأذان – حيث أعلن مؤخرا عن دخوله سباق الترشّح للأوسكار، وهي المرحلة التي تسبق مباشرةً مرحلة ” الترشّح الرسمي” لهذا المحفل السينمائي الأضخم والأكثر شهرة على مستوى العالم، في ستّ فئات مختلفة على رأسها فئة «أفضل فيلم أنيمشن» وهي بمثابة بوابات العبور لـ «بلال» نحو الترشح، حيث من الممكن أن يتم اختياره للمنافسة في إحداها، أو في أكثر من فئة واحدة.

ودخول ” فيلم بلال” سباق الترشّح للأوسكار هو انجاز يضاف الى انجازاته السابقة ، حيث استطاع الفيلم قبل ذلك أن يدخل موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية لاحتوائه على أطول مشهد لمعركة في تاريخ أفلام الرسوم المتحركة.

وعلى صعيد متصل، كان ايضا الفيلم قد حاز اعلى جائزة “أفضل فيلم ملهم” في مهرجان كان السينمائي، حيث لفت الأنظار كونه أطول فيلم رسوم متحركة عربي بتقنيات متطورة.

وهي أهم جائزة في آسيا والمحيط الباسيفكي وهو ماجعل إدارة المهرجان تضم مخرج الفيلم“Asia Pacific Screen Awards”وكان الفيلم قد ترشح سابقاً ضمن أفضل 5 أفلام في جائزة   APSAأيمن جمال إليها كعضو دائم ومصوت رسمي في  .

” وفيلم بلال” هو للمنتج والمخرج المشارك ايمن طارق جمال، وقد كتب احداثه المنتج السعودي ايمن جمال ، بالاشتراك مع الممثل الاميركي الشهير ويل سميث.

واستغرق العمل على السيناريو الخاص بالفيلم قرابة ثمان سنوات، وتم تنفيذه في غضون 3 سنوات، وعملت الشركة على انتاجه وفق احدث التقنيات العالمية، كما يتضمن الفي     لم 88 شخصية من بينها ابو بكر الصديق وحمزة بن عبد المطلب وامّية بن خلف وسعد بن ابي وّقاص .

وتميز فيلم “بلال” بتقنياته العالية وبموسيقاه التي الفها الايرلندي اتلي اورفاسون، وقام بتسجيلها في استوديوهات ابيروود في لندن.

وجرى انتاج الفيلم في استديوهات “برغون” في دبي ويعتبر الفيلم بداية لصناعة افلام التحريك العالمية في الشرق الاوسط، فقد تم انتاجه بافضل التقنيات ليتفوق بذلك على الكثير من افلام التحريك من حيث الجودة.

وكتب نص الفيلم اليكس كرونمر، ومايكل وولف الحائزين على عدة جوائز عالمية، وعمل على انتاجه اكثر من 360 فنانَا وتقنيًا من حول العالم، والذين سبق وان عملوا على العديد من افلام هوليوود الناجحة.

واحتوى الفيلم على أصوات نجوم عالميين كونه باللغة الإنجليزية، حيث أدى الأميركي جايكوب لاتيمور دور بلال في مرحلة المراهق، والنجم البريطاني أدوالي أجباجي دور بلال الراشد.

وعن دخول ” فيلم بلال” سباق الترشح للاوسكار نقلت وسائل اعلام عربية عن منتج الفيلم ومخرجه أيمن جمال قوله : “ها هو صوت بلال يصدح مجدداً، وهذه المرة في أكبر محفل عالمي للسينما، مُرسّخاً بذلك قيَم المساواة والعدالة الاجتماعية والحرية والكرامة للبشرية جمعاء.”

الخبر نقلا عن موقع هاشتاق عربي لقراءة الخبر الاصلي هنا

 

Share This Post

Lost Password

Register

Skip to toolbar